الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الأنفال: آية 33]: {وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33)}.{وَما} الواو استئنافية. ما نافية. {كانَ اللَّهُ} كان ولفظ الجلالة اسمها. {لِيُعَذِّبَهُمْ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود، والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر، والجملة استئنافية. {وَأَنْتَ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية. {فِيهِمْ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب حال. {وَما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ} كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة. {وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} الجملة الاسمية في محل نصب حال وجملة {يَسْتَغْفِرُونَ} خبر..[سورة الأنفال: آية 34]: {وَما لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَما كانُوا أَوْلِياءَهُ إِنْ أَوْلِياؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (34)}.{وَما} الواو استئنافية. ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ. {لَهُمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة. {أَنْ} حرف ناصب. {لا} نافية. {يُعَذِّبَهُمُ} مضارع منصوب والهاء مفعوله، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر. {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل. {وَهُمْ} ضمير منفصل مبتدأ، والواو حالية. {يَصُدُّونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعله. {عَنِ الْمَسْجِدِ} متعلقان بالفعل. {الْحَرامِ} صفة. والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ. {وَما} الواو حالية، وما نافية. {كانُوا أَوْلِياءَهُ} كان واسمها وخبرها، والجملة في محل نصب حال.{إِنْ} نافية. {أَوْلِياؤُهُ} مبتدأ مرفوع بالضمة، والهاء في محل جر بالإضافة. {أَلَّا} أداة حصر. {الْمُتَّقُونَ} خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية مستأنفة. {وَلكِنَّ} حرف مشبه بالفعل. {أَكْثَرَهُمْ} اسمها. {لا يَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، ولا نافية، والجملة في محل رفع خبر لكن والجملة الاسمية ولكن أكثرهم.. حالية..[سورة الأنفال: آية 35]: {وَما كانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (35)}.{وَما} الواو حرف استئناف. ما نافية. {كانَ صَلاتُهُمْ} كان واسمها. {عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف حال من صلاتهم. {الْبَيْتِ} مضاف إليه. {إِلَّا} أداة حصر. {مُكاءً} خبر {وَتَصْدِيَةً} عطف.{فَذُوقُوا} الفاء هي الفصيحة. {ذوقوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل {الْعَذابَ} مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.{بِما} الباء حرف جر وما مصدرية. {كُنْتُمْ} كان والتاء اسمها والميم لجمع الذكور والمصدر المؤول من الفعل الناقص والفعل بعده وما المصدرية في محل جر بالباء. أي: بسبب كفركم. والجار والمجرور متعلقان بالفعل ذوقوا، والجملة {تَكْفُرُونَ} خبر..[سورة الأنفال: آية 36]: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَها ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)}.{إِنَّ الَّذِينَ} إن واسمها وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول وجملة إن الذين ابتدائية لا محل لها. {يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ} فعل مضارع وفاعله ومفعوله، والجملة في محل رفع خبر إن. {لِيَصُدُّوا} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ينفقون. {عَنْ سَبِيلِ} متعلقان بيصدوا. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {فَسَيُنْفِقُونَها} الفاء حرف استئناف. {يُنْفِقُونَ} مضارع وفاعله والهاء مفعوله والجملة مستأنفة. {ثُمَّ تَكُونُ} مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر يعود على الأموال. {حَسْرَةً} خبرها. والجار والمجرور {عَلَيْهِمْ} متعلقان بمحذوف حال من حسرة لأنه تأخر عنه، والجملة معطوفة وكذلك جملة {ثُمَّ يُغْلَبُونَ} معطوفة. {وَالَّذِينَ كَفَرُوا} عطف على الذين في أول الآية. {إِلى جَهَنَّمَ} متعلقان بالفعل يحشرون. وجهنم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة، وجملة {يُحْشَرُونَ} خبر..[سورة الأنفال: آية 37]: {لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (37)}.{لِيَمِيزَ} مضارع منصوب بأن المضمرة، والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يغلبون. {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل. {الْخَبِيثَ} مفعول به. {مِنَ الطَّيِّبِ} متعلقان بحال من الخبيث. {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ} عطف. {بَعْضَهُ} بدل منصوب. {عَلى بَعْضٍ} متعلقان بمحذوف حال من بعضه. {فَيَرْكُمَهُ} عطف على يجعل. {جَمِيعًا} حال. {فَيَجْعَلَهُ} عطف. {فِي جَهَنَّمَ} اسم مجرور بالفتحة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل. {أُولئِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ. {هُمُ} ضمير فصل. {الْخاسِرُونَ} خبر والجملة مستأنفة..[سورة الأنفال: آية 38]: {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ (38)}.{قُلْ} الجملة مستأنفة {لِلَّذِينَ} متعلقان بالفعل {كَفَرُوا} الجملة صلة {إِنْ} حرف جازم. {يَنْتَهُوا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل. {يُغْفَرْ} مضارع مبني للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط {لَهُمْ} متعلقان بالفعل. {ما} اسم موصول في محل رفع نائب فاعل، والجملة الفعلية قد سلف صلة الموصول. {وَإِنْ يَعُودُوا} مثل إن ينتهوا.. والجملة معطوفة. {فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ} الفاء رابطة للجواب وفعل ماض وفاعل. {الْأَوَّلِينَ} مضاف إليه مجرور والجملة في محل جزم جواب الشرط..[سورة الأنفال: آية 39]: {وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِما يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (39)}.{وَقاتِلُوهُمْ} الواو عاطفة وفعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والهاء مفعول به، والميم لجمع الذكور. {حَتَّى} حرف غاية وجر، {لا} نافية {تَكُونَ} مضارع تام بمعنى تقع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، والمصدر المؤول في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قاتلوهم. {فِتْنَةٌ} فاعل وجملة قاتلوهم معطوفة على جملة قل..{وَيَكُونَ} مضارع ناقص. {الدِّينُ} اسمها. {كُلُّهُ} توكيد مرفوع. {لِلَّهِ} متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص، والجملة معطوفة.{فَإِنِ} الفاء استئنافية. {إن} حرف شرط. {انْتَهَوْا} فعل ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل الشرط، والجملة ابتدائية.{فَإِنِ} الفاء رابطة للجواب وإن حرف مشبه بالفعل. {اللَّهَ} لفظ الجلالة اسمها. {بِما} ما مصدرية أو موصولة في محل جر بحرف الجر. {يَعْمَلُونَ} مضارع والواو فاعله، والمصدر المؤول باعتبار ما مصدرية في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالخبر، {بَصِيرٌ} خبر..[سورة الأنفال: آية 40]: {وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (40)}.{وَإِنْ} الواو عاطفة وإن شرطية. {تَوَلَّوْا} فعل ماض في محل جزم والواو فاعل، والجملة الابتدائية لا محل لها. {فَاعْلَمُوا} الفاء رابطة للجواب وفعل أمر وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط. {أَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها {مَوْلاكُمْ} خبرها مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والكاف في محل جر بالإضافة. {نِعْمَ} فعل ماض لإنشاء المدح. {الْمَوْلى} فاعل والمخصوص بالمدح محذوف تقديره هو، وجملة المدح في محل رفع خبر للمبتدأ المحذوف، وجملة وهو نعم المولى المقدرة مستأنفة {وَنِعْمَ النَّصِيرُ} إعرابها سابقتها..[سورة الأنفال: آية 41]: {وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَما أَنْزَلْنا عَلى عَبْدِنا يَوْمَ الْفُرْقانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (41)}.{وَاعْلَمُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله، والجملة معطوفة.{إِنْ} حرف مشبه بالفعل. {ما} اسم موصول في محل نصب اسمها. {غَنِمْتُمْ} فعل ماض، والتاء فاعل والجملة صلة الموصول والعائد محذوف أي ما غنمتموه. {مِنْ شَيْءٍ} متعلقان بمحذوف حال من هذا العائد. {فَأَنَّ} الفاء رابطة لما في الموصول من شبه الشرط. {إِنْ} حرف مشبه بالفعل. {اللَّهُ} متعلقان بمحذوف خبرها وأن واسمها وخبرها في محل رفع خبر المبتدأ المحذوف وتقديره فحكمه أن اللّه خمسه.{خُمُسَهُ} اسم إن. وهذه الجملة الاسمية في محل رفع خبر أَنَّما غَنِمْتُمْ.. وأن وما بعدها سد مسد مفعولي اعلموا. {وَلِلرَّسُولِ} عطف. {وَلِذِي} اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.{الْقُرْبى} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. {وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ} أسماء معطوفة. {إِنْ} حرف شرط جازم. {كُنْتُمْ} فعل ماض ناقص والتاء اسمها والجملة ابتدائية لا محل لها. {آمَنْتُمْ} فعل ماض والتاء فاعله والجملة في محل نصب خبر الفعل الناقص.{بِاللَّهِ} متعلقان بآمنتم، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. {وَما} عطف على اللّه. {أَنْزَلْنا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها. {عَلى عَبْدِنا} متعلقان بالفعل. {يَوْمَ} ظرف زمان متعلق بالفعل أيضا. {الْفُرْقانِ} مضاف إليه. {يَوْمَ} بدل. وجملة {الْتَقَى الْجَمْعانِ} الفعلية في محل جر بالإضافة. {وَاللَّهُ} مبتدأ. {عَلى كُلِّ} متعلقان بالخبر والجملة مستأنفة. {شَيْءٍ} مضاف إليه.{قَدِيرٌ} خبر..[سورة الأنفال: آية 42]: {إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلَوْ تَواعَدْتُمْ لاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعادِ وَلكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كانَ مَفْعُولًا لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (42)}.{إِذْ} ظرف لما مضى من الزمان، بدل من الظرف يوم قبله. {أَنْتُمْ} ضمير منفصل مبتدأ. {بِالْعُدْوَةِ} متعلقان بمحذوف خبره. {الدُّنْيا} صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر، والجملة في محل جر بالإضافة. {وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوى} اعرابها كسابقتها. {وَالرَّكْبُ} مبتدأ والواو حالية. {أَسْفَلَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبره. {مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف الخبر والجملة في محل نصب حال. {وَلَوْ} حرف شرط والواو للاستئناف. {تَواعَدْتُمْ} فعل ماض والتاء فاعل، والجملة مستأنفة. {لَاخْتَلَفْتُمْ} فعل ماض وفاعل. {فِي الْمِيعادِ} متعلقان بالفعل، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {وَلكِنْ} حرف استدراك. الواو عاطفة. {لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا} فعل مضارع وفاعل ومفعول به. والمصدر المؤول من الفعل وأن المضمرة بعد لام التعليل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره قدّر اللّه.. {كانَ مَفْعُولًا} كان وخبرها واسمها ضمير مستتر والجملة في محل نصب صفة. {لِيَهْلِكَ} المصدر المؤول بدل من مصدر ليقضي أو متعلق بمفعولا. {مَنْ} اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل وجملة هلك صلة الموصول. {عَنْ بَيِّنَةٍ} متعلقان بالفعل. {وَيَحْيى مَنْ حَيَّ} إعرابه كسابقه. {وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ} إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة مستأنفة لا محل لها..[سورة الأنفال: آية 43]: {إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَراكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (43)}.{إِذْ} بدل ثان من يوم في قوله يوم الفرقان. أو ظرف متعلق بقوله سميع أو عليم.. {يُرِيكَهُمُ} فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول. والهاء مفعول به ثان والميم لجمع الذكور. {اللَّهُ} فاعل. {فِي مَنامِكَ} متعلقان بالفعل، والجملة في محل جر بالإضافة. {قَلِيلًا} مفعول به ثالث. {وَلَوْ أَراكَهُمْ كَثِيرًا} الجملة معطوفة. {لَفَشِلْتُمْ} فعل ماض والتاء فاعله والميم لجمع الذكور، واللام واقعة في جواب الشرط فالجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. وجملة {وَلَتَنازَعْتُمْ} معطوفة. {فِي الْأَمْرِ} متعلقان بالفعل {وَلكِنَّ اللَّهَ} لكن واسمها وجملة {سَلَّمَ} في محل رفع خبرها والجملة الاسمية معطوفة. {إِنَّهُ عَلِيمٌ} إن واسمها وخبرها. {بِذاتِ} متعلقان بعليم. {الصُّدُورِ} مضاف إليه والجملة مستأنفة.
|